القدّيس أغسطينوس

 

مدينة الله

 

حواش

 

حواش

22

21

20

19

18

17

16

15

14

13

12

11

10

9

8

7

6

5

4

3

2

1

مقدّمة

حواش

 

تراجم الأعلام

 

الآخيّون : Achiui شعب يونانيّ، يقيم بشمال البيلوبونيز.

أبقراط : Hippocrates 460-377 ق م تقريبا، طبيب يونانيّ مشهور، ما زال الأطبّاء يؤدّون قسمه.

أبكتيتس: Epictetes ح 60-138 من فريجية، عاش برومية ثمّ بنيقوبوليس، فيلسوف رواقيّ تتلمذ على موسونيوس روفوس، جمع تلميذه المؤرّخ أبّيانوس محاضراته في 8 كتب بقي منها 4، وكتب ملخّصا لها.

أبلّوس: Apollos يهوديّ من الإسكندريّة من أتباع المعمدان قدم إلى أفسس حيث تحوّل إلى المسيحيّة وسافر إلى أخاية التقى ببولس في كورنتوس ( أعمال 18: 24-19: 1) وساهم في التّبشير ( كور1، تيطس 3: 13)

أبولّون : Apollo ابن زيوس وليتو، إله الطّبّ والموسيقى والعرافة. عرّافته، بيثية، بدلفي مشهورة.

أبوليوس : لوقيوس Apuleius 124 بعد 175 م كاتب إفريقيّ، ألّف "الحمار الذّهبيّ" و"في العالم" و"دفاعا" عن نفسه ضدّ تهمة السّحر، وعن إله سقراط.

إبيدوروم : Epidaurum مدينة قديمة بشمال شرق البيلوبونيز مشهورة بمعبد أسكولابيوس.

إبيروس : Epirus منطقة بشمال غرب اليونان وجنوب ألبانية حاليّا.

أبيقور : Epicurus 341-270 ق م فيلسوف يونانيّ يؤكّد أنّ الآلهة لا يمكن أن يؤذوا البشر وأنّ لا أساس لخشيتهم المرتبطة بالخوف من الموت والعقاب الأخرويّ، ويبيح نشدان اللّذّات ( الطّبيعيّة والضّروريّة فقط) ويعتبر السّعادة غياب ألم الجسم وكدر الرّوح. في العصر الحديث تُعَدّ النّفعيّة ( بنتهام، ستيوارت مِلّ) والنّظريّة الحدّيّة في الاقتصاد السّياسيّ ( جيفونز، منجر، فالراس..) وريث الأبيقوريّة.

أتّيس: Attis شابّ أحبّته قبيلة وأعرض عنها فجعلته يجنّ ويخصي نفسه، حزنت بعد موته وردّته إلى الحياة

أخيلس : Achilles بطل الإلياذة، ابن بيليوس ملك المرميدون والإلهة البحريّة ثيتيس، وقاتل هكتور بن بريام

أدونيس: Adonis شابّ عشقته فينوس/أفروديت فتمثّل له عشيقها مارس/آريس في صورة خنزير ومزّقه. إله الخصب والخضرة، فينيقيّ الأصل، من أسمائه العربيّة نعمان واسم جنّة عدن مشتقّ ربّما من نفس الجذر.

أراتوس: Aratus شاعر من قيليقية 315-245 ق م كتب "الدّلائل"، نظم في جزء منها أفكار أكسودوس الفلكيّة، تأثّر به فرجيليوس في "قصائد الرّيف" واستشهد به بولس في خطبته بأثينة ( أعمال 17: 28)

أرخيلاس: Archelaus القرن 5 ق م، أثينيّ، تلميذ أنكساغوراس ، خلفه على رأس المدرسة بلمبسكوس، وحوّر مذهبه فقرّبه أكثر من الفلاسفة السّابقين، كسف تأثير السّفسطائيّين في عصره كونيّات الإيليّين.

أردية : Ardea مدينة الرّوتوليّين، تقع 37 كلم غرب رومية.

أرستبّوس: Aristippus ح 435-360 ق م تلميذ سقراط ومؤسّس المدرسة الكلبيّة القيروانيّة ( بقرنة/ ليبية) وصاحب مذهب اللّذّة الّذي تعدّ الأبيقوريّة امتدادا له.

أرسطوديموس : Aristodemus ممثّل ذهب في سفارة إلى فيليب المقدونيّ مع أسخينوس الّذي يذكره في خطبته الّتي يردّ بها على تهم ديمسثينس 2: 15-17 و19 و52، وأطرى على تمثيله.

أرسطوطاليس: Aristoteles الاستجيريّ 384-323 ق م، أشهر فلاسفة اليونان، تلميذ أفلاطون ومعلّم الإسكندر، أنشأ نسقا فلسفيّا متكاملا كان له أكبر أثر على الفلاسفة الإسلاميّين سيما ابن رشد ثمّ الغربيّين.

أرسطونيقوس : Aristonicus ابن غير شرعيّ ليومينوس 2 بعدما أوصى أتّالوس 3 فيلوميتور عند موته في 133 ق م ببرغامة لرومة، طالب بملكها وخاض حربا ضدّ الرّومان مستخدما العبيد والفلاّحين فهزم 129

أرغوس : Argus مدينة بشمال شرق البيلوبونيز، ذات أهمّيّة في القرن 7 ق م.

إرميا: Hieremia نبيّ ولد ح 645 ق م في عناتوت قرب القدس، ترك نصوصا تشبه اعترافات أغسطينوس

أريوس : Arius 250-336 م قسّ كُفّر في مجمع نيقية 325 لقوله بأنّ الابن مخلوق وغير مساو لله.

أريوس المثيمنيّ : Arius ابن ككليوس، شاعر وموسيقار أسطوريّ من مثيمنة بجزيرة لسبوس، أثناء عودته من صقلّية قذف به البحّارة ليتقاسموا أمواله، فحمله دلفين أوصله قبلهم إلى كورنثوس، فعاقبهم ملكها باريندر.

استراتون: Strato ترأّس المدرسة المشّائيّة 286-268 ق م بعد ثيوفراستس تلميذ أرسطوطاليس.

إستفانس: Stephanus أحد القيّمين السّبعة على شؤون كنيسة أورشليم في بدايتها ( أعمال 6: 5، وأسماؤهم كلّها يونانيّة)، وُشي به إلى محفل السّندرين بتهمة التّجديف على موسى، فرُجم وتركت الحادثة أثرا في بولس.

أسخينوس : Aeschines Atheniensis 390-314 ق م خطيب فاوض فيليب المقدوني على السّلم. عيّره ديمسثينس بتمثيل أدوار ثانويّة على المسرح ككريون في أنتيقونة واتّهمه بالتّقصير فردّ عليه في خطبة حفظت

أسّاراقوس : Assaracus ابن طروس ابن أرخطومي ابن دردانوس ابن زيوس/يوبتر، أب قابوس والد أنخيسس والد أيناس ( إنياذة 20: 260-245)، فهو جدّ الرّومان الأسطوريّ.

الإسكندر: الكبير 356-323 ق م، ابن فيليب المقدونيّ، تابع سياسته فوحّد اليونان وغزا امبراطوريّة الفرس بما فيها مصر حيث أسّس الإسكندريّة ووصل إلى الهند، لم يعيّن وريثا له فتقاسم امبراطوريّته قادة جيشه.

أسكنيوس : Ascanius ابن أيناس وكريوسة ( حسب الإنياذة) أو لاوينية بنت لاتينوس ( حسب ليويوس 1:1: 11 )، ملك لاوينيوم بعد أيناس، أسّس ألبة، يُدعى يولوس وإليه تنتمي عشيرة يوليوس ومنها ق. قيصر

أسكولابيوس : Aesculapius إله الطّبّ ابن أبولّون، لإحيائه هيبّوليت ابن ثيسيوس الشّهير صعقه يوبتر.

أغسطس : Augustus 63 ق م-14 م شارك في الحكم الثّلاثيّ الثّاني 43 أوّل الأباطرة 29 ق م-14 م

أفلاطون : Plato 428-348 فيلسوف يونانيّ، صاحب نظريّة المثل، يحظى بتقدير جلّ الكتّاب المسيحيّين.

أفلوطين: Plotinus ح 204-270 م مؤسّس الأفلاطونيّة المحدثة، نسب العرب تاسوعاته لأرسطو، أثّرت فلسفته الرّوحيّة ونظريّة الفيض الّتي صاغها لحلّ مشكلة صدور الكثرة عن الواحد في الفلسفة الإسلاميّة.

إفهيمروس: Euhemerus فيلسوف عاش في اليونان والإسكندريّة أواخر ق 4 وبداية ق 3 ق م في كتاب له ضاع مثل ترجمته اللاّتينيّة بيّن أنّ الآلهة في الأصل بشر، واستخدمه المفكّرون النّصارى في نقدهم للوثنيّة.

أكاديميّة : Academia مدرسة أفلاطون، ذات نزعة وثوقيّة في الأصل، ثمّ غالت الأكاديميّة الوسطى ( أركليسياس 316-241 ق م) في نزعة الشّكّ، وخفّفتها الأكاديميّة المتأخّرة ( كرنيادس 215-126 ق م).

أكتاويوس : قنيوس Octauius قنصل مع كنّا 87 ق م قُتل لعدائه لحزب ماريوس وعُرض رأسه على المنبر

أُكسودوس: Euxodus الكنيديّ 390-340 ق م، فلكيّ يونانيّ صحب أفلاطون إلى مصر، مدحه أرسطو وشيشرون

اكسينقراط: Xenocrates الخلقدونيّ 396-314 ق م خلف سبيوسبّوس في 338 ق م على رأس الأكاديميّة، عرض الأفلاطونيّة كنسق متكامل، مع تأثّر بالنّظريّة الذّرّيّة وفلسفة العدد الفيثاغوريّة.

ألبة : لُنقة Alba تقع 19 كلم جنوب شرق رومية، أسّسها حسب الأسطورة أسكنيوس ( منتصف ق 12 ق م)

إكسينوفانس: Xenophanes الكولونيّ، فيلسوف يونانيّ من أواخر القرن 6 ق م من الإيليّين، تأثّر برمنيدس وأنباذقليس بأفكاره: تأكيد وحدة الوجود وعنصر أصليّ للكون والثّبات والإنّيّة، ونسبيّة الرّأي العامّ.

أكويلا: Aquila من تلاميذ الرّبّيّ أكيبا قدّم في 128 م ترجمة حرفيّة للعهد العتيق.

ألقبيادس: Alcibiades شخصيّة "مأدبة أفلاطون"، تلميذ سقراط، صار قائدا وسياسيّا ومن متّهمي سقراط

ألّكتو : Allecto جنّية النّقمة، أرسلتها يونون لتشعل الحرب بين الطّرواديّين واللاّتين إنياذة 7: 323-340.

الألواح الاثنتا عشر : مجموعة قوانين مكتوبة أصدرها مجلس العشرة برئاسة أبّيوس كلوديوس في 451 ق م

إليسيوم: Elysium حقول في العالم السّفليّ، مملكة الأموات، هي حسب الأساطير جزائر السّعداء.

إليوم/إليون : Ilium اسم لمدينة طروادة.

إماطية : Emathia منطقة في مقدونية قديما تقع في شمال اليونان حاليّا.

أمّ الآلهة : قُبيلة Cybela أصلها من بسّيننتة، صنمها الأصليّ حجر أسود، استقدمها الرّومان أثناء الحرب البونيقيّة 2 من صديقهم أتّالوس 1 ملك برغامة، لها ألعاب سنويّة Megalesia تمثّل الأرض الأمّ، كرية/جية عند اليونان/الرّومان ونفتية عند المصريّين وفرِجّ عند الجرمان الّتي منها اسم حقل النّفط الشّهير ببحر الشّمال

أموليوس : Amulius جدّ رومولوس وريموس، أبعده أخوه نوميطور عن حكم ألبة وقتل أبناءه الذّكور.

أنتستينس: Antisthenes ح 444-366 ق م تتلمذ على السّفسطائيّين وسقراط، تخلّى كإكسينوفانس عن تعدّد الآلهة وقال بإله واحد لا يشبه شيئا معروفا للإنسان، أسّس مدرسة الكلبيّين، جعل الفضيلة جوهر السّعادة

أنخيسس : Anchises ملك دردانوس، على جبل أيدة، أب أيناس، أنجبه من أفروديت حسب الأسطورة.

أندروماكة : Andromacha بنت إيتيون ملك طيبة القليقيّة زوجة هكتور، بعدما قُتل واجتيحت طروادة، سباها بيرّوس ( نيوبطليموس) وتزوّجها وأنجب منها برغام. وللشّاعر الفرنسيّ راسين مسرحيّة شهيرة عنها.

أنطونيوس : مرقس Antonius قنصل في 99 ق م، حليف سابق لماريوس، ضحيّة انتقامه، قدّم أنّيوس لماريوس رأسه وهو على مائدة العشاء ( انظر: أفلوطرخوس "ماريوس"، وشيشرون في "الخطيب" 3: 10)

أنطيوكوس : الثّالث Antiochus 242-181 ملك سورية، لجأ إليه حنّبعل وصار مستشاره، هزمه الرّومان

أنكساغوراس: Anaxagoras حوالي 500-428 ق م معاصر أنباذقليس، تراجع عن فكرة عنصر أصليّ واحد، وقال بنشأة الأشياء من عدّة عناصر، وأقرّ وجود عقل nous.

أنكسيمندر: Anaximanderح 610-546 تلميذ طاليس ردّ الوجود إلى مادّة واحدة لامتناهية ممتنعة الفساد

أنكسيمنس: Anaximenesالقرن 6 ق م، تلميذ أنكسيمندر، رأى في الهواء أصل الوجود، فبالتّرقّق يصير نارا وبالتّثخّن يصير ماء وترابا وحجارة، تعرّض مذهبه لنقد برمنيدس

إنّيوس : Ennius 239-169 ق م شاعر ملحميّ ومسرحيّ يعدّ مؤسّس الأدب اللاّتينيّ. كسفتْ إنياذة ورجيليوس حوليّاته عن تأسيس رومية. اقتبس مسرحيّاته من يوريبيدس، أو استوحاها من التّاريخ الرّومانيّ.

أنيبون: Anebons كاهن مصريّ ربّما لأنوبيس، أورد ردَّ أبَمّون على رسالة فرفوريوس إليه يمبليخوس.

أوبميوس : لوقيوس Lucius Opimius قنصل قاد في 121 ق م حركة الأشراف ضدّ قيوس غراكّوس، "قتل 3000 من أهل رومية أبرياء" ( أوروسيوس 5: 4).

أوتيكة : Utica مستوطنة فينيقيّة بشمال تونس ( قرن 8 ق م) كانت تقع على مصبّ نهر مجردة ( بجرداس) لكنّها اليوم بسبب الطّمي تبعد عن البحر 10 كلم، استفادت من تدمير قرطاج في 146 ق م ( سيما أنّها ساندت رومية في الحرب البونيقيّة الثّالثة)، لكن بعد إعادة بناء قرطاج بأمر من قيصر 44 فقدت تفوّقها.

أولمب: Olympus جبل بمنطقة أولمبية هو مقرّ الآلهة الكبرى حسب الأساطير اليونانيّة.

أولمبية: Olympias ت 316 ق م، أمّ الإسكندر، لعبت دورا كبيرا في تكوينه وفي السّياسة سيما بعد موته.

أولوس جلّيوس: Aulus Gellius 123-169 م ألّف لياليه الأتيكيّة (20 كتابا) في أثينا حيث درس وعلى الأرجح عرف أبوليوس، من أصدقائه الإفريقيّان فرنتون وسلبيقيوس أبولّيناريس ملخّص مسرحيّات ترنتيوس.

أونتينوس : Auentinus إحدى ربى رومية السّبع.

أيُليوس : Aeolius إله الرّياح.

أيناس : Aenas بطل الإنياذة، فرّ مع جماعة من طروادة، وانتقل إلى إيطالية حيث صار ملك لاوينيوم.

أوديسّيوس : Ulysses ملك إيطاكة، من أبطال الإلياذة، وبطل الأوديسة، عاد بعد 20 سنة إلى وطنه.

بابل: Babylon تقع 5 كلم شمال الحلّة بالعراق، عاصمة الامبراطوريّة البابليّة القديمة الّتي يعدّ حمورابي أشهر ملوكها، فقدت مكانتها بعد غزو الحيثيّين ثمّ استعادتها ثمّ فقدتها في عهد الأشوريّين ثمّ ازدهرت في عهد الكلدانيّين؛ مشهورة ببرجها ذي الطّوابق السّبعة وجنائنها المعلّقة، إحدى عجائب الدّنيا السّبع في العالم القديم.

بالاّس : Pallas ابن إيفندروس في الإنياذة مات شابّا ويحمل اسمه تلّ البالاتينوم برومية.

برُتّيوم : Bruttium منطقة بكلابرية جنوب إيطالية، عاصمتها قديما كوسنزة، ضمّها الرّومان في 240 ق م

برسيس : Perses 212-165 ق م ابن فيليب 5، آخر ملوك مقدونية، هزمه الرّومان في بِدنة.

برسيوس : Persius 34-62 م صديق لوقانوس، كاتب قصائد ساخرة تحمل تأثير هوراتيوس ولوقليوس.

بركليس : Pericles 495-429 ق م زعيم أثينيّ، عزّز قوّة أثينة وديمقراطيّتها، صديق للفلاسفة.

بركنتية : Berecynthia جبل بفريجية بآسية الصّغرى ( تركيا حاليّا) يقترن بعبادة قُبيلة.

برنابا: Barnabas كنية للاويّ قبرصيّ اسمه يوسف، معناها: ابن النّبيّ ( ابن العزاء حسب لوقا: أعمال 4: 36 مع أنّه رافق مدّة بولس ذا الثّقافة العبريّة الواسعة)، من أوّل المبشّرين بالمسيح بين الأمم مع بولس، وينسب له البعض الرّسالة إلى العبرانيّين، ويُنسب إليه إنجيل لا تعترف به الكنيسة، يبدو أنّ خلافا دبّ بينه وبين بولس.

بروتوس : لوقيوس يونيوس Brutus ابن أخت الملك تركوينيوس، مؤسّس الجمهوريّة 590، قُتل في مبارزة مع أرّنس ابن الملك. أعدم ابنيه تيتوس وتيبريوس وإخوة زوجته لضلوعهم في مؤامرة لإعادة الملكيّة.

بروتيوس: شيخ البحر وراعي قطعانه يعلم الغيب، لمّا أمسكه مينلاس تحوّل إلى أسد فتنّين فسبع فخنزير فماء فشجرة تهرّبا من إجابته ( الأوديسة 4: 455).

بروسربينة : Proserpina بنت يوبتر وكيريس خطفها بلوتون إلى العالم السّفليّ وتزوّجها، أمره يوبتر بردّها إلى أمّها لكنّها أكلت من رمّان عالم الموت، فصارت تقضي قسما من السّنة على الأرض وقسما مع بلوتون.

بروكولوس : يوليوس I. Proculus رجل ادّعى حسب الأسطورة أنّه رأى رومولوس بعد اختفائه الفجائيّ.

بريابوس : Priapus إله الخصب اليونانيّ، ابن ديونيسوس، يمثّل في صورة إنسان مسيخ ذي ذكر عظيم.

برياموس : Priamus آخر ملوك طروادة، قتله بيرّوس ( نيوبطليموس) وهو في هيكل أفروديت.

بُستُمْيوس : Posthumius عرّاف تكهّن لسولاّ قبل زحفه على رومية بالانتصار على ماريوس.

بسّيننتة : Pessinuns مدينة عتيقة على سفح جبل دنديموس بفريجية كانت مركزا لعبادة قُبيلة وأتيس.

بطرس: Petrus الرّسول: حواريّ المسيح، اسمه سمعان والمسيح سمّاه "كيفا" أي الصّفاة الّتي عليها بنى كنيسته. رغم أنّه أقام في فلسطين تاركا لبولس التّبشير بين "الأمم"، ذهب إلى أنطاكية ( غلا 2: 11-14) وأقام بن المسيحيّين من أصل وثنيّ، ويقال إنّه سافر في آخر حياته إلى رومية حيث صُلب ( من هنا دعوى أفضليّة كنيستها وإن كان المسيحيّون مختلفين في ذلك بل وحتّى حول أفضليّته بين الرّسل) ويبدو أنّ خلافا وقع بينه وبين بولس حول التزام المسيحيّين بالشّريعة الموسويّة؛ تنقطع أخباره فجأة في أعمال الرّسل 15: 7. له رسالتان في العهد الجديد، يشكّك بعض النّقّاد في نسبتهما إليه، وإنجيل ورؤيا تعدّهما الكنيسة منحولين. وهناك "أعمال بولس وتقلا" من القرن 2 م، وهي مؤلّفة على طريقة القصص الميليتيّة "كالحمار الذّهبيّ".

بطليموس: Ptolemaeus فيلادلفوس ( محبّ أخته) 308-246 ق م ثاني البطالسة، عهده 285-246 ذروة الحضارة الهلّينيّة، من إنجازاته: منارة الإسكندريّة وإتمام مكتبتها وترجمة العهد العتيق اليونانيّة ( السّبعينيّة).

بلقنيّون : Peligni شعب من منطقة سمنيوم بارع في السّحر.

بلوتون : Pluto أخ يوبتر ونبتونوس، ملك العالم السّفليّ، كهادس عند اليونان.

بلّونة : Bellona إلهة الحرب، أصلها من كبّادوقية ( تركيا حاليّا).

بُلوِلّوس : مرقس هوراتيوس Marcus Puluillus قنصل في بدايات الجمهوريّة مع والريوس.

بلينيوس سكندوس: Plinius Secundus عالم موسوعيّ 23-79 م كتب "التّاريخ الطّبيعيّ" في 30 جزءا تناول فيه الطّبيعة والجغرافية والإناسة وعلم الحيوان وعلم النّبات والأدوية المستخرجة من الأعشاب والحيوان والتّعدين وتاريخ الفنون، لكنّ معلوماته عادة من مصادر ثانويّة.

بمبنيوس : لوقيوس Pomponius من بُنونية، شاعر كتب مسرحيّات هزليّة في بداية القرن 1 ق م.

بمبيوس : طروقوس Pompeius مؤرّخ من أواخر ق 1 ق م، كتب تاريخا في 44 كتابا لخّصه يستينوس.

بمبيوس : قنيوس Pompeius 160-48 من حزب سولاّ، هزم حزب ماريوس والقراصنة ومثرداتس، بعد الحكم الثّلاثيّ الأوّل نشبت بينه وبين قيصر الحرب، هُزم في فرسالس، فرّ إلى مصر حيث اغتاله ضابط.

بُنتيوس : ل. L. Pontius عبده عرّاف لبلّونة بشّر بمبيوس في سلوِيوم بالمُلك حسب أفلوطرخوس (سولاّ).

بنثوس الأثريسيّ : Panthus Othryades ذُكر في الإلياذة 3: 146 مع الشّيوخ مستشاري بريام، وذُكر ابنه يوفربس الّذي جرح بتروكلس 16: 860-815 جعله فرجيليوس كاهن أبولّون، وأُثريس منطقة جبليّة بتسّالية

بورسنّا : Porsenna ملك كلوسيوم، حارب رومية لإعادة الملك تركوينيوس، ثمّ تخلّى عنه وتصالح معها.

بوسيدونيوس: Posidonius 135-50 ق م فيلسوف رواقيّ من أبامية بسورية، تلميذ بانيتيوس Panaetius الرّواقيّ، تتلمذ عليه شيشرون وبمبيوس، ذكره سينيكا وديوجين وأفلوطرخوس، جغرافيّ اهتمّ بعلم الأعراق ووصف حياة بعض الشّعوب أخذ عنه سترابون، بعض أفكاره الطّبيعيّة قريبة من نظريّة التّطوّر.

بولس: الرّسول Paulus ( طرسوس 10- رومية 63؟ م) أصل اسمه شاول، لم يكن من حواريّي المسيح بل ظهر له وهو في طريقه إلى دمشق لاضطهاد المسيحيّين فتحوّل إلى المسيحيّة؛ اختلى فترة في بلاد العرب ( وإن لم يُذكر ذلك في الأعمال) ثمّ ارتحل إلى أنطاكية وأخذ يبشّر بالمسيحيّة بين الأمم باعتبارهم ورثة دور اليهود وإن لم يكن أوّل من بشّر بينهم. لذلك ألغى الشّريعة الموسويّة ( انظر 13-5). تلقّى علمه من الله ( غلاطية 1: 11) لا من الحواريّين الّذين كانوا أحياء. حسب القاضي عبد الجبّار، غيّر رسالة المسيح بالتّبشير بين الأمم وإلغاء الشّريعة وإدخال أفكار التّجسيد والتّثليث والتّخليص اليونانيّة. تأثيره في المسيحيّة الغربيّة أساسيّ ( أغسطين، لوثر، كالفن).

بولينوس : Paulinus 353-431 أسقفّ نولا في 490، له مراسلات مع أغسطينوس ومع هيرونيموس.

بيبيوس : Baebius مزّقه عبيد ماريوس Bardyaei ( موجز فلوروس 2: 9، ربّما أخوان حسب لوقانوس)

بيرّوس : Pyrrhus أو نيوبطليموس، ابن أخيلس، بعد فتح طروادة قتل بريام وتزوّج أندروماكة أرملة هكتور

بيرّوس : Pyrrhus 319-272 ق م ملك إبيروس، مشهور بمعاركه: هزم الرّومان في أوسكولوم 279، والبونيقيّين في صقلّية، هزمه الرّومان في 275 في بينيفتوم.

بيكنوم : Picenum منطقة على السّاحل الأدرياتيكيّ. ضمّها الرّومان في 268 ق م.

بيكوس : Picus ابن ساترنوس، أب فَونوس وجدّ لاتينوس. إله زراعيّ لتسميد الأرض، دُمج بزيوس.

تارنتوم : Tarentum مدينة بأبولية (ج ش إيطالية)، أسّسها مستوطنون اسبرطيّون في القرن 8 ق م.

ترتلّيانوس: حوالي 160-220/225 إفريقيّ من قرطاج، مؤسّس الأدب المسيحيّ اللاّتينيّ بمنافحته 197.

تركواتوس : تيطُس منليوس Torquatus قنصل، أمر بقتل ابنه أثناء الحرب ضدّ اللاّتين حوالي 340 ق م لأنّه خلافا لأوامره بارز القائد التّسكلانيّ جمينوس ميقيوس ( ليويوس 8: 7-8).

تركوينيوس : برسكوس، الأكبر Tarquinius خامس ملوك رومية 616-579 بعد إزاحة لوقيوس وأرّنس ابني مركيوس وبفضل طموح زوجته طانكويل، ثمّ قتله ابنا مركيوس وخلفه صهره سرويوس تلّيوس.

تركوينيوس : المتكبّر Tarquinus Superbus سابع ملوك رومية 534-510، ابن تركوينيوس برسكوس وصهر سرويوس تُلّيوس، قتل حماه بمواطأة زوجته تُلّية أرملة أخيه تزوّجها بعد "موت" زوجته أختها وأخيه. بعد إبعاده وتخلّي بورسنّا عنه لجأ إلى صهره مامليوس أكتاويوس بتسكولوم ثمّ إلى أرسطوديمس ملك كومية.

ترمينوس : Terminus في الأصل حجر الحدّ، إله يحتفل به يوم 23 شباط، نهاية السّنة الرّومانيّة قديما.

ترنتيانوس: Terentianus أديب لاتينيّ من القرن 3 م وُلد في مقاطعة "موريتانية"، غرب الجزائر حاليّا.

ترنتيوس : Terentius 1185-159 ق م شاعر مسرحيّ من أصل إفريقيّ ترك 6 مسرحيّات مقتبسة.

تُسكُلوم : Tusculum مدينة باللاّتيوم ج ش رومية، أسّسها حسب الأسطورة تليقونوس ابن أودسّيوس.

التّلّ المقدّس : Sacer Mons يقع على نهر أنيو رافد التّيبروس ويبعد 3 أميال عن رومية.

تلّوس : Tellus تشخيص للأرض الأمّ المغذّية وكانت تقترن قديما بإله ذكريّ: تلّومون Tellomon.

تنداروس: Tyndaros ملك إسبرطة الأسطوريّ وزوج ليدة أمّ التّوأمين بولّكس وكستور، إلاّ أنّ الثّاني فقط منه أمّا بولّكس فهو ابن يوبتر الّذي اتّحد بها في نفس اليوم في شكل طائر تمّ.

تولّيوس : Tullius اسم شيشرون.

تولّيوس : سرويوس Seruius Tullius سادس ملوك رومية 578-535 ق م.

تيبروس : Tiberus نهر يمرّ برومية غرق فيه حسب الأسطورة تيبرينوس تاسع ملوك ألبة فاستمدّ منه اسمه

تيبرينوس : Tiberinus إله ساعد الطّرواديّين في إيطالية إنياذة 8: 31-67، تقام له احتفالات Uolturnia

تيطيوس : لوقيوس L. Titius ( مرقس حسب أفلوطرخوس) حمل لسولاّ بشارة النّصر على مترداتس من العرّاف تروفونيوس بعد معركة خيرونة.

ثِيُمبروتوس : Theombrotus على الأرجح كليمبروتوس يذكره كلّيماخوس، ربّما للسّخرية من أفلاطون الّذي يمجّد خلاص النّفس من الجسد ويدين الانتحار.

ثيودوسيوس : فلاويوس Flauius Theodosius 346-395، في 379 بعد موت والنس أشركه في الحكم الامبراطور غراتيانوس 375-383؛ بعد قتله، اعترف بمكسيموس بشرط ترك حكم إيطالية لابنه والنتنيان، ولمّا طرده حاربه وقتله في أكويلية 387؛ حارب الوثنيّة والبدع؛ بعد مقتل 7000 في تسّالونيكي في 390 عقابا على أعمال شغب منعه أمبروسيوس من دخول الكنيسة 8 أشهر.

حاران: Charran أو حرّان مدينة تقع حاليّا في تركيا قريبا من الحدود السّوريّة ( بين كرشميش وماردين).

حزقّيا: ملك يهودا في أواخر القرن 7 ق م، حفيد النّبيّ زكريّا ( غير زكريّا عمّ مريم) ومعاصر أشعيا.

حنّبعل : بن هملكار Hannibal 247-183 قائد قرطاجنّيّ، قاد جيشا من إسبانية إلى إيطاليةحيث حقّق عدّة انتصارات، ثمّ هزم في زامة 220، أراد إجراء إصلاحات في قرطاج، لجأ إلى ملك سورية ثمّ بيثينية.

خريسبّوس: Chrysippus ح 260-206 ق م فيلسوف من آسية الصّغرى من أصل فينيقيّ على الأرجح رأس المدرسة الرّواقيّة بعد كليانتس وأسهم في تطوير المذهب سيما في المنطق والطّبيعيّات.

خيريمون: Ccaeremon ق 1 م، فيلسوف رواقيّ ومؤرّخ من الإسكندريّة، ومعلّم نيرون.

دروسوس : مرقس Marcus Drusus خطيب الشّعب مع غراكّوس في 122، ساعد على تعطيل العمل بقوانينه، انتُخب جزاء ذلك قنصلا في 112؛ اغتيل ابنه خطيب الشّعب 91 ق م بعد محاولة إصلاح القضاء.

دكيوس : ببليوس موس Decius قنصل 340، في الحرب ضدّ اللاّتين اقتحم بفرسه صفوف الأعداء بعد مباركة الكاهن، وكذلك فعل ابنه القنصل 4 مرّات في سنتينوم 295 وحفيده في عسقلوم في 279 ق م.

دلفي: Delphi مدينة يونانيّة ( فوقية) مشهورة بمعبد أبولّون، وعرّافته بيثية.

دناية : Danae بنت أكريسيوس حبسها بعدما أخبره العرّاف بأنّها ستلد ابنا يقتله فتسلّل إليها يوبتر كشعاع

دومتيانوس : Domitianus امبراطور 81-96، خلف أخاه تيتوس، كان سيّئا وطلب أن يُدعى "إلها وربّا".

ديس باتر: Dis Pater أي الأب الغنيّ، بلوتون، لأنّه يملك خزائن الأرض، وهو غير دياس باتر أي يوبتر.

ديوجينس: الأبولّونيّ Diogenes فيلسوف من القرن 6 ق م وهو غير ديوجينس الكلبيّ، تبع أنكسيمنس في جعل الهواء العنصر الأصليّ، لكن أكّد تدخّل مبدإ عقليّ في نشأة العالم وإن لم يميّز بين العقل والمادّة.

ديوميدس : Diomedes ابن تيدس ملك أرغوليدة، سرق مع أوديسّيوس البلاّديوم ( إنياذة 2: 162-175).

<<