أبوليوس

 

الحمار الذّهبيّ

 

الحواشي

 

حواش 

11

10

9

8

7

6

5

4

3

2

1

مقدّمة

 

 حواش

 

تراجم الأعلام

 

أبولون   : إله الموسيقى والعرافة. له معبد بدلفي حيث قتل التّنّين بيثون. له مغامرات عاطفيّة مع إنسيّات وغلمان. حذق ابنه أسكلابيوس الطّبّ حتّى صار بوسعه إحياء الموتى فصعقه يوبتر.

أتّيس    : فتى أحبّته قُبيلة لكنّه أحبّ إحدى حوريّات الغاب. بتأثير غضبها خصى نفسه ( ومات).

إتيوكلس : ابن أوديب وجوكستة وأخ بولينيكس الّذي قاسمه السّلطة بعد طرد أوديب ثمّ تحاربا فقُتل كلاهما.

أختيون   : صيّاد مسخته ديانة إلى ظبي لأنّه رآها تستحمّ في غدير فافترسته كلابه لا كلابها كما في الرّواية.

أخيرون   : نهر في العالم السّفليّ يعبره الأموات في رحلتهم نحو عالم الظّلال.

أدونيس   : إله فينيقيّ الأصل. أحبّته فينوس ومزّقه خنزير برّيّ أرسلته عليه ديانة أو مارس انتقاما منه.

أرغوس    :حفيد أرغوس ابن زيوس ونيوبية مؤسّس مدينة أرغوس. شهر ببصره الثّاقب: له أربع عيون اثنتان أماميّتان واثنتان خلفيّتان لذا اختارته يونون لمراقبة غريمتها يو الّتي أحبّها يوبتر بعد شدّها إلى شجرة.

أُركوس     :اسم شائع لبلوتون، أو ديس، ملك العالم السّفليّ.

أريون    :موسيقار أراد بحّارة القارب الّذي يقلّه قتله للاستيلاء على ماله فغنّى لهم، فأتت الدّلافين لعذوبة صوته وحمله أحدها على ظهره حتّى السّاحل، فنجا وصُلب البحّارة.

إستكس   :نهر بالعالم السّفليّ، لمياهه ميّزات سحريّة كعصمة الجسم من الجراح ( كما في أسطورة أخيلس).

أغسطس  :63 ق م-19 ب م مؤسّس الإمبراطوريّة الرّومانيّة بعد اغتيال يوليوس قيصر، أُلّه بعد موته.

أفلوطرخس :كاتب يونانيّ (46-119 م) من أشهر كتبه "حيوات متوازية" عن مشاهير يونان ولاتين. وهو أفلاطونيّ وغير الأفلاطونيّ أفلوطرخس الأثينيّ 350-430 م الّذي تأثّر به من الإسلاميّين أبو بكر الرّازي.

أقيانوس  :تشخيص الماء المحيط بالعالم في التّصوّرات اليونانيّة الأصليّة. ابن أورانوس وجية ( الأرض) وأب لكلّ الأنهار. تزوّج أخته تيثيس الّتي تمثّل بركة البحر وأنجب منها عددا كبيرا من البنات.

ألثاية   : أخبرتها ربّات القدر بأنّ ابنها ملياغر سيموت متى احترق عود زيتون كان في الموقد، فأطفأته وأخفته. لمّا كبر قتل أخواله في معركة، فغضبت ورمت العود في النّار، والعلاقة بين القصّتين ضعيفة.

آلهة     : وكائنات أسطوريّة أخرى : إلهة الحظ ّ( فرتونة الرّومان وتيخة اليونان) تمثَّل عادة عمياء وتحمل قرن الخصب ودفّة لأنّها تقود حياة النّاس، وهي في رواية أبوليوس تلعب دورا شبيها بالقدر في إنياذة ورجيليوس، في "الأمير" يلحّ مكيافلّي أيضا على أهمّية "الحظّ". إلهات الرّواء (غراتياي الرّومان، خريطاس اليونان) ثلاث أخوات بنات يوبتر، يمثّلن الجمال والفرحة، يرافقن مينرفة وخصوصا فينوس. إله الطّبّ هو أسكلابيوس ابن أبولّون. إلهة العدالة ( يوستيتيا الرّومان) هربت من جرائم البشر إلى السّماء فتحوّلت إلى برج العذراء. إلهات الفصول الثّلاث ( هوراي) يمثّلن الانضباط والعدل والسّلام، ربّما كنّ يمثّلن في الأصل دورة الطّبيعة، ثمّ صرن يمثّلن ساعات النّهار. إلهات الفنون التّسع ( موساي) بنات يوبتر، راعيات الفكر والفنّ ( الشّعر، التّمثيل، الموسيقى، الغناء، علم الفلك، التّاريخ). إلهات القدر ( باركاي الرّومان، مويراي اليونان) ثلاث أخوات تنسج إحداهنّ خيط الحياة وتلفّه أخرى وتقصّه الثّالثة. حوريّات المياه والمروج ( نمفاي) يعشن في الغابات ويتبعن بعض الإلهات يحبّهنّ الذّكور من أرواح الطّبيعة كبان أوبعض الآلهة. إلهة النّصر (فكتوريا) تمثّل عادة بجناحين. آلهة البيت ( لارس) يرعون البيوت. وهناك الآلهة الموكّلون بكلّ فرد. جنّيّات النّقمة ( فورياي الرّومان، إرينيس اليونان) ثلاث أخوات يمثّلن عادة مجنّحات، وشعورهنّ تلتفّ على ثعابين وبأيديهنّ مشاعل وسياط دورهنّ الانتقام من المجرمين، بالجنون غالبا. جنّيّ الرّعاة شبيه ببان. عفاريت الغاب ( ساتير) كائنات نصفهم إنسان ونصفهم حصان، يرافقون ديونيسوس ويلاحقون حوريّات المياه ( الشّبيهات بالنّيكسات" في الميثولوجيّات الجرمانيّة) والمروج. عرائس البحر ( سيريناي) جنّيّات بحريّات نصف نساء ونصف طيور يستدرجن بغنائهنّ العذب السّفن إلى جزيرتهنّ حيث تنكسر فيفترسن بحّارتها. السّعالى ( لمية) جنّيّات يتعلّقن بالشّبّان فيمتصصن دماءهم. العنقاوات ( غريبس) طيور خرافيّة تجمع بين النّسر والأسد. أشباح الموتى ( ليمور) كان لهم في رومة عيد سنويّ لمنعهم من العودة، وقد كتب أبوليوس في "إله سقراط" عن هذه الكائنات الوسيطة بين عالم البشر والسّماء، وربّما تأثّر بتقسيمه لها القدّيس أغسطين.

أليزيوم  :في الدّيانة اليونانيّة-الرّومانيّة جنان الخلد والنّعيم الأبديّ في العالم الأخرويّ.

إنديميون :اشتهر بعشقه لسيلينة ربّة القمر ( انظر ديانة) وهبه يوبتر الشّباب الدّائم.

أنوبيس   :في مصر القديمة إله الأموات. يمثّل عادة بجسم إنسان ورأس ابن آوى. دُمج بهرمس لاحقا.

أورنوس  :بحيرة بركانيّة في جنوب إيطاليا جعل فرجيل بطله إينيوس ينزل منها إلى العالم السّفليّ.

أوروبّة  :بنت أغينور ملك صور، أحبّها يوبتر فتنكّر في زيّ ثور أبيض جميل. ولمّا ركبته انطلق بها على لجّة البحر حتّى جزيرة كريت. من علاقتهما ولد مينوس، ملك جزيرة كريت وزوج باسيفاي المذكورة.

أورورة   :إيوس عند اليونان إلهة الفجر. تزوّجت إنسيّا فطلبت من يوبتر أن يهبه الخلود. لكنّه لمّا هرم وتيبّس شقي بذلك، فأشفقت عليه زوجته وحوّلته إلى جدجد.

أوزيريس :في الدّيانة المصريّة القديمة زوج إيزيس وأب حورس، وملك عالم الموتى. في منفيس يندمج مع العجل المقدّس أبيس. وفي الميثولوجيا اليونانيّة والرّومانيّة اندمج بديونيزوس.

أوديسيوس :أوليكسس عند الرّومان، ملك إيثاكة وأحد قادة الجيش اليونانيّ في حرب طروادة، يعود لدهائه الفضل في فتحها (الحصان الخشبيّ). عاش أهوالا لا تحصى أثناء عودته الّتي دامت عشر سنين.

إونتوس   : أو بونوس إِونتوس إله التّوفيق في الأعمال عند الرّومان؛ يصوَّر عادة حاملا قدحا وقرن خصب.

أياس     :أياكس باللاّتينيّة، أحد قادة الحملة اليونانيّة ضدّ طروادة. جنّ بسبب تفضيل أوديسيوس عليه، فقتل في اللّيل القطعان المعدّة لإطعام الجيش اليونانيّ. اكتشف ذلك في الصّباح فانتحر. 

إيبونة     :إلهة الخيل، وأصلها من بلاد الغال.

إيخو      :حوريّة الغابات والينابيع. أحبّها بان لكن لم تحبّه. بعد موتها صارت صدى يعيد آخر المقاطع.

إيزيس  :زوجة أوزيريس، جمعت أشلاءه بعدما قتله شيث ودفنتها. وأمّ حورس. تحمي الموتى. لها معبد شهير بجزيرة بافوس قبالة ساحل الإسكندريّة. انتشرت عبادتها في العالم الرّومانيّ.

باخوس    :يسمّيه اليونان ديونيسوس أيضا، ابن يوبتر وسيميلة، إله الخمر. يصاحب أعياده هرج كثير.

باستوفور:كانت الكهانة في الدّيانة المصريّة متوارثة. ولمّا انتشرت عبادة إيزيس في الإمبراطوريّة الرّومانيّة، استعيض عن الكهنة الأصليّين بكهنة يسمّون الباستوفوري أي حملة التّوابيت. 

باسيفاية  :زوجة مينوس ملك كريت، أحبّت ثورا وولدت منه الوحش مينوتور وهو إنسان برأس ثور.

بان      :إله الرّعاة والقطعان، له وجه إنسان حادّ الذّقن وجذع تيس، يحبّ حوريّات الماء سيما إيخو.

برتونوس :إله بحريّ يقابل اليونانيّ بلايمون ابن الإلهة البحريّة إينو خالة ديونيسوس.

برُتسلاس :بطل تسّالي غادر عروسه لاودامية قبل إتمام طقوس الزّواج ليشارك في حرب طروادة. 

بروسربينة:  برسيفونة بنت يوبتر وكيريس، اختطفها بلوتون إلى العالم السّفليّ وتزوّجها، ثمّ أمره يوبتر بردّها إلى أمّها لكنّها أكلت من رمّان عالم الموت، فصارت تقضي جزءا من السّنة على الأرض والبقيّة مع بلوتون.

بلاميدس  :من قادة الجيش اليونانيّ في حرب طروادة، أعدم ظلما بوشاية كاذبة من تدبير أوديسيوس.

بلايمون  :انظر برتونوس. 

بلّونة   :إلهة الحرب الرّومانيّة. قريبة من إلهات النّقمة.

بلّيروفون:بطل من أصل نصف إلهيّ. قتل الوحش خيمارة بعدما امتطى الحصان الأسطوريّ بيغاسس.

بولينكس   : أخ إتيوكلس.

بيرّوس    : كنية لابن أخيلس (=الأشقر) مبتكر رقصة حربيّة تؤدّى بالأسلحة والمشاعل.

بيغاسس   : حصان مجنّح أسطوريّ، ولد من دم غرغونة لمّا قتلها برسيوس. بفضله قتل بلّيروفون خيمارة.

ترتار     : نهر يقع أسفل العالم السّفليّ هو دار الشّقاء الأبديّ، ويقابل الأليزيوم محلّ النّعيم.

تريتون    : جمع من الآلهة البحريّين يتبعون عادة نبتون، أعلى أجسامهم إنسانيّ وأسفله كذنب الأسماك.

تينار      : منفس نزل منه هرقل إلى العالم السّفليّ حسب الأسطورة.

ثيسيوس : بطل أتيكيّ يوازي هرقل البيلوبونيز. قتل مينوتور وخرج من السّرداب متتبّعا خيط أريانة؛ تخلّى عنها عند عودته إلى أثينة ونسي رفع شراع أبيض فرمى أبوه إيجة بنفسه في البحر الّذي صار يحمل اسمه.

جريون    : عملاق أسطوريّ ذو رؤوس ثلاث يعيش في جزيرة بأقصى الغرب راعيا قطيعه، قتله هرقل.

الحربياوات: ثلاث جنّيّات مجنّحات ذوات مخالب حادّة نجدهنّ في أسطورة الملك فينيوس.

خارون  : نوتيّ يعبر بالموتى نهر أخيرون على قاربه دون أن يجدّف بهم فهم الّذين يجدّفون.

خيمارة   :وحش أسطوريّ يجمع بين الأسد والتّنّين والعنز. قتله بلّيروفون بفضل الحصان بيغاسس.

دِرخية   :زوجة ملك طيبة ربطها أمفيون وزيطوس بثور أطلقاه بين الصّخور عقابا لها على تعذيبها أمّهما. 

ديانة    :أرتميس عند اليونان بنت يوبتر وليتو وأخت أبولّون، إلهة الصّيد والقمر وهو أنثويّ عكس الشّمس في الميثولوجيا اليونانيّة الرّومانيّة واللّغات الأوروبّية، خلاف العربيّة. تمثَّل عادة بكنانتها وسهامها الفضّيّة.

ديس      :اسم آخر لبلوتون يعني الغنيّ (مثل بلوتو باليونانيّة) إذ يملك ما تضمّ الأرض من معادن وكنوز.

زفيروس   :إله الرّيح الغربيّة، زوج إيريس (قوس قزح). يمثَّل عادة بجناحين وسلّة من زهور الرّبيع.

زوغية    : إلهة الزّواج كما يوحي به اللّفظ اليونانيّ وكان الرّومان يدعون به يونون. 

السّاليون:كهنة الإله مارس، يقيمون له حفلا سنويّا يؤدّون فيه رقصات عسكريّة. 

سبازيوس  :إله فريجيّ شبيه بديونيسوس. ابن يوبتر وبروسربينة. يمثَّل بقرنين لأنّه دجّن الثّيران.

سرابيس  :إله ظهر في عهد بطليموس الأوّل كمزيج من أوزيريس إله العالم السّفليّ وأبيس العجل المقدّس، يمثّل الشّمس في الدّيانة المصريّة كان له معبد شهير بالإسكندريّة وانتقلت عبادته إلى روما وسواحل المتوسّط.

سكستوس: أو قسطوس الخيرونيّ ( بيوتية) فيلسوف رواقيّ من مدرّسي لوقيوس ويروس الامبراطور (161-169) مع مرقس أورليوس لا الفيلسوف الرّواقيّ الفيثاغوريّ الّذي عاش برومية في القرن الأوّل وترك مجموعة من "الحِكم" زيد عليها في القرن الثّاني، ولا سكستوس إمبيريكوس 160-210 م الشّهير ممثّل مذهب الشّكّ والطّبّ التّجريبيّ، فهو ليس من تسّالية، ومتأخّر بجيل عن أبوليوس ويناقض أفكاره الفلسفيّة والطّبّيّة في "المرافعة" مثلا كما نرى في خلاصته عن البيرّونيّة حيث ينتقد الأفلاطونيّة 33 والطّبّ المبنيّ على النّظر الفلسفيّ 34 .

سُلاّ    :من رجالات الجمهوريّة الرّومانيّة (138-87 ق م). أسر يوغرطة وعيّن في 88 ق م قنصلا، غلب الملك مثريداتس وهزم في الحرب الأهليّة الحزب الشّعبيّ، عيّن في 81 دكتاتورا واستقال في 79 ق م.

الإلهة السّوريّة: عشتار إلهة الكنعانيّين دُمجت لاحقا بإيزيس وفينوس وديانة ويونون كتب عن عبادتها لقيانوس ويرجّح أنّ اللّفظ العربيّ "عشرت النّاقة" أو "أعشرت" مشتقّ من عشتار، رمز الخصوبة.

سيبلّة   :كاهنة أبولّون. كان الرّومان في الأزمات يستشيرون الكتب السّيبلّيّة حيث دوّنت كهانات. 

صلاقية   :إلهة بحريّة رومانيّة تشخّص الماء المالح وتقترن بنبتون.

غنيميد   :شابّ وسيم من طروادة كان يرعى الغنم فعشقه يوبتر وأرسل إليه نسرا خطفه واتّخذه ساقيه.

فارس     :ابن بريام ملك طروادة. تكهّن العرّاف أنّه سيتسبّب في دمارها. تركته أمّه على جبل إيدا فربّاه راع. حكّمته يونون ومينرفة وفينوس بينهنّ في من هي الأجمل فاختار فينوس الّتي أنشأت حبّا عنيفا بينه وبين هيلينة بعدما عاد إلى طروادة وأرسله أبوه سفيرا إلى إسبرطة. وكان هربها معه سبب حرب طروادة.

فركسوس   :ابن أثاماس الّذي أراد التّضحية به مع أخيه ليوبتر فأرسل الإله كبشا مجنّحا طار بهما.

فلكانوس  :هيفايستوس عند اليونان، ابن يوبتر ويونون، بسبب قبحه رمته أمّه عند ولادته من أعلى الأولمب لكنّه وقع في البحرونجا. تزوّج فينوس الّتي دأبت على خيانته مع مارس. إله النّار والتّعدين، سيما الحدادة.

فويبوس   :هو أبولّون، ومعنى الاسم باليونانيّة :"اللاّمع" .

فينوس    :أفروديت عند اليونان، إلهة الجمال والحبّ، وُلدت من زبد البحر، زوجة ولكانوس الإله الدّميم  الّذي كانت تخونه مع مارس. حامية طروادة ثمّ روما ( بسبب أصول الرّومان الطّرواديّة حسب الأسطورة).

فينيوس   :ملك عرّاف قبل العمى ثمنا لإطالة عمره بعثت إليه الشّمس الحربياوات يسرقن وينجّسن طعامه.

قُبيلة   :كبرى إلهات فريجية تدعى أمّ الآلهة. تمثِّل قوّة الخصوبة في الطّبيعة. شبيهة برية-الأرض .

القناطير :كائنات نصفهم إنسان ونصفهم حصان، متوحّشون باستثناء اثنين منهم هما خيرون وفولوس.

كالبسو   :حوريّة تعيش على جزيرة غرب البحر المتوسّط استقبلت أوديسيوس بعدما غرقت سفينته، فأحبّته. عاش معها طويلا حتّى أرسل إليها يوبتر مركوريوس، بطلب من مينرفة، لتتركه يكمل رحلته.

كربروس  :كلب يحرس العالم السّفليّ له ثلاث رؤوس. غلبه فقط هرقل بقوّته وأورفيوس بسحر موسيقاه.

كرنليوس  :تحمل عدّة قوانين هذا الاسم وقد عرض الكاتب فحوى القانون المذكور.

كستور    :وبولّكس بطلان توأمان أمّهما ليدة زوجة تندار ملك لخدمونة لكنّ الثّاني من نسل يوبتر. 

كوبيدون  :إيروس عند اليونان، إله الحبّ، ابن فينوس ومركوريوس. يمثَّل طفلا يحمل قوسا وكنانة.

كوكيتوس  :نهر الآلام، واحد من أنهار العالم السّفليّ ماؤء بارد جدّا.

كيريس    :ديميتير عند اليونان، إلهة الخصب والقمح. بعدما خُطفت ابنتها بروسربينة اعتزلت آلهة السّماء. فعمّ الجدب. أخيرا وصل يوبتر إلى حلّ وسط: أن تقيم ابنتها معها جزءا من السّنة والجزء الآخر في العالم السّفليّ. في قصّة الطّحّان لمّا يقسم بديانة (9-23-4) يشير إلى تمثال لها ببيته فهي حامية الطّحّانين. 

اللاّبث  :شعب من تسّالية تحارب مع القناطير وهزمهم.

لنكيوس   :من نسل برسيوس البطل الشّهير، شارك مع ملياغر في صيد الوحش كاليدون. أوّل من حفر الأرض بحثا عن المعدن مستعينا بمصباح حسب الأسطورة. من هنا شهرة بصره الثّاقب.

لوقينة   :اسم ليونون أو ديانة، الإلهة الّتي ترعى الولادة.

ليثية    :النّسيان، تحمل اسمها عين في العالم السّفليّ. صارت في الشّعر رمز النّسيان أخي الموت والنّوم.

مارس     :آرس عند اليونان إله الحرب ابن يوبتر ويونون. يمثَّل عادة بخوذة ودرع ورمح. أحبّ فينوس وولدت منه هرمونية والأخوين الرّهيبين ديموس وفويبوس (الرّعب والرّهبة) اللّذين يرافقانه في الحرب.

ميدية    :ساحرة تزوّجت البطل ياسون. أراد الملك كريون وتزويج ابنته لياسون وغقصاءها. فطلبت مهلة يوم وأهدت العروس حليّا منقوعة في سمّ ما إن لبستها حتّى التهبت فيها النّار، واحترق أبوها وقصره معها.

مركوريوس :هرمس عند اليونان، إله المسافرين والتّجّار كما يظهر في اسمه (مركس = بضاعة)، ورسول يوبتر. يمثَّل عادة بمزراق وجناحين وقبّعة عريضة وكيس نقود يرمز لأرباح التّجارة.

ميليتوس  :ابن أبولّون ومؤسّس مدينة ميلية ومنها اسم الجهة الوارد هنا. وهناك كاتب يونانيّ بهذا الاسم عاش في القرن الثّاني ق م  يُنسب إليه الأسلوب الميليتيّ القائم على جمع قصص ومغامرات كهذا الكتاب.

مينرفة   :أثينة اليونانيّة، إلهة الحكمة. نصرت أثينة في حرب طروادة اليونان. حمت أوديسيوس وابنه.

نيريوس   :شيخ البحار، ابن بونتوس (اللّجّة) وجية (الأرض)، تزوّج دوريس بنت أقيانوس وولدت له عدّة بنات وولدا. يمثَّل عادة بلحية بيضاء راكبا تريتون وحاملا مذراة ثلاثيّة.

هرقل     :نصف إله، ابن يوبتر وألكمينة زوجة الملك أمفيتريون الّذي ظنّه ابنه. كللّفته يونون/هيرا بالأعمال الاثني عشر المعجزة انتقاما من خيانة زوجها. ولمّا أنجزها استحقّ أن يصبح في مصافّ الخالدين، وتصالح مع يونون. من هنا اسمه: هيراكليس، أي مجد هيرا. يُقسم به اللاّتين، سيما الرّجال.

هكاتة    :إلهة منعمة في الأصل، اقترنت فيما بعد بالسّحر وعالم الظّلال.

هيكالة   :عجوز فقيرة بات عندها ثيسيوس ليلة أثناء بحثه عن ثور الماراثون فأكرمت ضيافته.

يوبتر    :زيوس عند اليونان كبير الآلهة تربّع على عرش الكون بعد انتصار الأولمبيّين على التّيتان. زوج يونون أخته الّتي دأب على خيانتها مع إلهات وإنسيّات. يمثَّل عادة بالمجنّ الّذي يرسل منه الصّواعق.

يوليوس   :هناك عدّة قوانين بهذا الاسم والقانون المذكور هنا يتعلّق بالزّنا.

يونتوس   :إلهة الشّباب. في فترة متأخّرة اندغمت مع هبة، بنت يوبتر ويونون الّتي تزوّجت هرقل.

يونون    :هيرا عند اليونان، كبيرة إلهات الأولمب، أخت يوبتر وزوجته، راعيةربّات البيوت. تمثّل عادة زوجة غيورة شديدة العنف في انتقامها من كلّ اللاّتي وقع زوجها في حبّهنّ من الآلهات والإنسيّات.

 

الأماكن

 

أتّيكة: أشهر مناطق اليونان، عاصمتها أثينة، وتُنسب إليها اليونانيّة القحّة، وفيها تلّ هيمتّوس المشهور بعسله

أخاية: منطقة على السّاحل الشّماليّ من البيلوبونيز، جنوب خليج كورنتوس.

أرغوس: مدينة بشمال شرق البيلوبونيز، قريبة من لاريسة.

أفورية: منطقة تقع شمال غرب اليونان وجنوب ألبانيا، تفصلها جبال بنتوس عن تسّالية ومقدونية شرقا.

أفسس: مدينة جنوب تركيا حاليّا وهي على الأرجح مدينة أهل الكهف المذكورين في القرآن.

أكتيوم: رأس جبليّ في البحر قريب من إيتولية.

إليوسيس: تقع غرب أثينة، على بعد حوالي 20 كلم، مركز لديانات الأسرار ( كيريس) قديما.

إناخوس:  نهر قريب من مدينة أرغوس.

أوبوية: ثانية جزر اليونان حجما، بالشّرق، يفصلها مضيق عن أتّيكة وبويتية، بها جبل دلفي ومدينة خلقيس.

إيتولية: منطقة تقع شمال خليج كورنتوس.

إيجيون: مدينة قديمة بأخاية، غير إيجينة الّتي بمقدونية.

إيدة: جبل بشمال غرب آسية الصّغرى قريب من موقع طروادة قديما من قمّته شاهد الآلهة الحرب.

باروس: جزيرة ببحر إيجة مشهورة في القديم برخامها ( Paria Marmara).

بافوس: مدينة قديمة بجزيرة قبرص، بها معبد لأفروديت يقع حيث خرجت من لجّة البحر حسب الأسطورة.

بسّيننتة: مدينة عتيقة على سفح جبل دنديموس بفريجية ( آسية الصّغرى) كانت مركزا لعبادة قُبيلة.

البقيل: رواق بأثينة يقع شمال ساحة أقورة ( ميدان القصبة) مزخرف برسوم منها لوحة عن معركة ماراثون لميقونوس وهو الرّواق الّذي كان يجتمع فيه زينون الكتيوميّ مع تلاميذه، وسمّيتْ به فلسفته.

بكتريانة: تقع في آسية الوسطى ( أفغانستان حاليّا)، وقد زعم القدماء، كأغسطين، خطأً أنّ زرادشت حكمها.

بلاتية: مدينة بويتيّة قديمة، مشهورة ببلاء جنودها في موقعة ماراتون ضدّ الفرس.

بويتية: منطقة تقع شمال أتّيكة أشهر مدنها طيبة ومنها الملك أوديب قاتل أبيه والمتزوّج بأمّه بطريق الخطإ.

التّينار: شبه جزيرة بجنوب اليونان فيها حسب الأسطورة منفذ إلى العالم السّفليّ، انظر 6: 18

تسّالية: منطقة سهليّة وسط اليونان فيها جبل الأولمب عاصمتها لاريسّة ذكر بلينيوس أنّها مشهورة بالسّحر.

دلفي: مدينة كان فيها معبد للإلهة جية-الأرض، على سفح برناسوس صار بعد لأبولّون، وبه العرّافة بيثية.

زاكنتوس: إحدى جزر البحر الإيونيّ، وأقصاها إلى الجنوب.

السّارونيكيّ: ( الخليج) بين أتّيكة والبيلوبونيز، به جزيرة إيجينة.

ساموس: جزيرة ببحر إيجة قريبة من آسية الصّغرى وبها ولد فيثاغور. يصفها أبوليوس في المنتخبات 15

فاروس: جزيرة تقع قبالة الإسكندريّة اكتشف علماء الآثار مؤخّرا بقايا من مبانيها الشّهيرة غارقة في البحر.

فريجية: منطقة تقع وسط بلاد الأناضول ( تركيا)، بلاد الملك الأسطوريّ ميداس الّذي نبت له أذنا حمار.

القصبة: الفوروم مركز المدينة حيث يجتمع الرّومان في الأعياد وللانتخابات وفيه المباني العامّة والسّوق.

كبّادوقية: منطقة بآسية الصّغرى أشهر مدنها قيصريّة. ( زارها الصّوفيّ محيي الدّين بن عربيّ).

كنخرية: مدينة كورنثيّة قديمة.

كنيدوس: مدينة بجنوب غرب ساحل الأناضول ( تركيا)، اكتُشف فيها في 1859 تمثال لكيريس فعلا.

كوثرة: جزيرة أقصى جنوب وشرق جزر البحر الإيونيّ قبالة ساحل البيلوبونيز كان بها معبد لأفروديت.

كورنتوس: مدينة تقع في الشّمال الشّرقيّ من جزيرة البيلوبونيز على 80 كلم تقريبا غرب أثينة.

لاريسة: عاصمة تسّالية، يمرّ وسطها نهر بينيوس مضفيا عليها جمالا فريدا.

لخدمونة: إسبرطة.

مادورة : مدوْروش بشرق الجزائر، 20 ميلا ج-غ سوق أهراس، فيها ولد أبوليوس ودرس القدّيس أغسطين. 

مُرتية: اسم إلهة رومانيّة وواد يقع بين هضبتي البالاتينوس والأونتينوس.

مقدونية: منطقة بشمال اليونان، أهمّ مدنها تسّالونيكي، ومنها الإسكندر الكبير.

منفيس: الجيزة الحاليّة تقريبا كانت عاصمة مصر الفرعونيّة في الألف 3 ق م واحتفظت بعد بدورها الدّينيّ

ميليتوس: مستوطنة يونانيّة قديمة في غرب الأناضول ( تركيا حاليّا). فيها ولد طاليس.

 

معاني أسماء شخصيّات الرّواية

 

   يعطي أبوليوس شخصيّاته أسماء، جلّها يونانيّة، ذات إيحاءات لغويّة أو ثقافيّة، وتختلف عن الشّخصيّات المماثلة في القصّة المنسوبة للقيانوس إلاّ لوقيوس وفيلبوس. يلاحَظ كذلك أنّه في بعض القصص المدرجة في الرّواية ( زوجة الطّحّان 9: 35، المزارع وأولاده 9: 35، الجنّان والجنديّ 9: 39، عاشقة ربيبها 10: 2)، لم يذكر أسماء الشّخصيّات الرّئيسيّة واستعاض عنها بالدّور الأسريّ والاجتماعيّ: الأب، الرّبيب، الطّبيب...ربّما لأنّها تمثّل أنماطا اجتماعيّة وسلوكيّة. وهذا جرد بأسماء الشّخصيّات المذكورة ومعانيها الممكنة:

1 : 5    لوبوس      : ( لاتينيّ) الذّئب، كناية عن الافتراس، وهنا الاحتكار.

1 : 6    سقراط       : إشارة ساخرة إلى الفيلسوف "أحكم النّاس" ( 10: 33 وكذلك "المرافعة")

          أرسطومان   :  أرسطوس= الأفضل. على الأرجح إشارة إلى الفيلسوف الشّهير من باب السّخرية.

1 : 7    مروة        : ميروس= فخذ. وقد يكون الاسم مستمدّا من قصّة مصريّة.

1 : 12  بانثية        : ربّة الجميع، أو ربّما جميع الآلهة كناية عن تفوّقها في السّحر؟

1 : 21  ميلون       : لا علاقة له بالرّياضيّ اليونانيّ. اسم شائع، وميلوس باليونانيّة التّفّاح.

          ديمياس      : اسم شائع ( الأب مثلا في "الخصيّ" و"الأخوين" لترنتيوس).

1 : 23 فوتيس       : المنيرة، مثل "لوقيوس" باللاّتينيّة. في نصّ لوقيان اسمها باليسترة= المصارعة.

1 : 24 بيثياس       : يذكّر بعرّافة دلفي وبيثون الثّعبان الّذي قتله أبولّون، ربّما إشارة ساخرة إلى غبائه.

          لوقيوس     : ( لاتينيّ) المنير وهو اسم شائع، اسم أبوليوس المرجّح، واسم بطل قصّة لقيانوس.

          كليتيوس     : الشّهير. وهو كذلك اسم عدّة شخصيّات أسطوريّة. 

2 : 2   سلْوية       : سالوس= السّلامة. هل في الاسم تلميح خفيّ إلى أمّه الرّوحيّة إيزيس؟

2 : 3    برّينة       : على الأرجح المتوقّدة شقرةً.

2 : 13  ديوفانس    : الملهم من الله، اسم مناسب لمهنته، قد يتضمّن أيضا إشارة ساخرة إلى غفلته.

           كردون     : الرّبح، اسم مناسب لتاجر، خاصّة إذا اعتبرنا مقلبه مع ديوفانس العرّاف.

2 : 14 أرغنوطوس : الجاهل ( بفنّ مارس؟)، أو إشارة إلى الأرغوناوطوس مرافقي ياسون المشهورين؟

2 : 20  تليفرون      : الشّبيه بالمرأة، أي الجبان.

2 : 24  مرّينة        : بشذا شجرة البلسان أو المرّ ( وتقال لخمر مستحضرة منها).

2 : 26  فيلودسبوتوس: يحبّ التّنفّذ ( في البيت).

2 : 28  زتكلاس     : اسم مصريّ على الأرجح.

4 : 8   لاماخوس    : إشارة إلى قائد أثينيّ في حرب البيلوبونيز.

4 : 9   خريصروس   : محبّ الذّهب. 

4 : 12  ألكيموس    : الباسل.

4 : 13  ديموخريص :  مُتحف الشّعب.

4 : 14  إيبولوس    : سديد النّصح ( وقد يكون بابلوس: أي المتشدّق).

4 : 15  ثراسليون   : قلب الأسد. ربّما فيه إشارة إلى ثراسون، الجنديّ المتبجّح في "الخصيّ" لترنتيوس.

4 : 16  نيقانور    : الغازي، اسم أحد قادة الإسكندر، وذكر بوليبيوس 31: 14 ديمتريوس سوتر ملك سلوقية 162-150 ونيقانور رفيقه في الصّيد ( ولعلّه القائد المذكور في حرب المكّابيّين). ابنه دمتريوس نيقانور زوج كليوبطرة ( بطلة تراجيديا رودوغون لكرناي) .

4 : 3.  بسيشية     : النّفس. ومعنى الاسم يؤيّد تأويلا فلسفيّا للقصّة.

7 : 5   هيموس      : الدّمويّ.

          ثيرون       : الوحش.

7 : 6   أفلوطينة     : إشارة إلى زوجة الامبراطور ترايانوس المشهورة بفضيلتها ( لكنّها كانت عاقرا).

7 : 12  تليبوليموس : يتحمّل (؟) الحرب.

           خريطة      : المَحبّة.

8 : 1    ثراسلّوس   : الأهوج ( في 8: 8 يشير أبوليوس نفسه إلى معنى الاسم).

8 : 25  فيلبوس     : محبّ الشّبّان، وهو يحمل نفس الاسم الّذي في القصّة المنسوبة للقيانوس السّموساطيّ.

9 : 2    مرتيلوس   : نسبة إلى شجيرة الرّند أو الآس أو الرّيحان.

          هيفايستوس : نفس الإله فلكانوس الّذي رأيناه  6: 24 يطبخ طعاما للآلهة، فالاسم يناسب صاحبه.

         هبنوفيلوس   : محبّ النّوم، فالاسم مناسب لفرّاش.

         أبولونّيوس   : موسوم لأبولّون إله الطّبّ، اسم مناسب لطبيب.

9 : 5  دفنية          : شجيرة الغار واسم بطلة أسطورة يشير إليها السّيّاب في "المومس العمياء" 95-96

9 : 16 فيلسِتروس   : فيل= محبّ، سِتروس=#.

9 : 17 بربروس     : جلف، همجيّ، فظّ، تطلق كذلك على غير اليونان والرّومان.

         أريتة         : كمال الفضيلة. اسم إلهة العدالة معلّمة هرقل، وزوجة ألكينوس الّذي أوى أوديسّيوس.

         مرمكس      : النّملة.

         ثياسوس      : النّادي، بهذا الاسم كانت تدعى مجموع كاهنات باخوس/ ديونيسوس.

         كنديدوس     : (لاتينيّ) الأبيض.

         مثرا          : اسم إله النّور الفارسيّ انتشرت عبادته في القرنين 2-3 في الامبراطوريّة.

         أسينيوس مركلّوس: ( لاتينيّ) يوحي "بالحمار الهزيل". وهناك قنصلان بهذا الاسم ( 54 و104م).

<<..